الأخبار

الجمعة - 16 أغسطس 2024 - الساعة 11:30 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/ مدى برس:


أظهرت قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة،  إنه جرى حذف اسم  الرئيس اليمني الاسبق، علي عبدالله صالح، ونجله “أحمد”، من قائمة العقوبات الدولية بعد إدخالهم إليها عام 2014م.

وحسب موقع العقوبات الدولية فقد قام الاتحاد الأوروبي بحذف إدخالات الشخصين التاليين من ملحق القرار 2014/932 / CFSP والملحق الأول للائحة (الاتحاد الأوروبي) رقم 1352/2014: علي عبد الله صالح ، الرئيس السابق للجمهورية اليمنية. وأحمد علي عبدالله صالح، نجله الأكبر من قائمة العقوبات.

وكانت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، قد أزالت في 30 يوليو 2024 صالح ونجله من قائمة العقوبات الخاصة بالأفراد والكيانات نتيجة ضغوط مارسها التحالف الدولي بقيادة السعودية والإمارات، وكذلك مجلس القيادة الرئاسي، ليبدأ عقب القرار بممارسة نشاطه السياسي من جديد من خلال لقائه، الاثنين الماضي، السفير الأميركي في اليمن ستيفن فاغن.


وفي 01 أغسطس 2024، أعلنت الحكومة البريطانية، رفع اسم الرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح ونجله أحمد، من قائمة العقوبات المعتمدة لديها.

وأصدرت وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية على موقعها الإلكتروني، بلاغاً أعلنت فيه أنها أجرت تحديثاً في قائمة العقوبات التابعة لها، شطبت بموجبه، اليوم، اسمين، وهما الرئيس الأسبق علي صالح ونجله أحمد، واللذان كانا مدرجان في القائمة بموجب نظام العقوبات الأممية على اليمن.

فيما لاتزال قائمة العقوبات الأممية والبريطانية والاوروبية، تضع قيادات ميليشيات الحوثي على رأس القائمة كمنظمة و10 من أبرز قياداتها، وعلى رأسهم زعيمها عبدالملك الحوثي، بالإضافة إلى شقيقه عبدالخالق، ونجل أخيه غير الشقيق علي حسين بدر الدين الحوثي، بالإضافة إلى عبدالله يحيى الحاكم، وسلطان زابن (متوفي)، ومحمد عبدالكريم الغمري، وصالح مسفر الشاعر، وأحمد الحمزي، ومحمد أحمد الطالبى، ومحمد علي القادري.